الميدان : الإنسان والصحة
المقطع 1 : التغذية عند الإنسان
المورد 1 : تحولات الأغذية خلال الهضم
الحصة التعلمية : الهضم الكيميائي في الفم ومفهوم الانزيمات
وضعية الانطلاق: ما الذي يحدث للأغذية في الأنبوب الهضمي؟ - تهضم الأغذية آليا.
طرح المشكلة:
المشكلة: تساؤل: كيف يكون شكل الأغذية في الأمعاء الغليظة؟
- تتغير الأغذية من حيث الشكل ، اللون والرائحة - لماذا يحدث ذلك؟
الفرضية: يوجد إذن هضم آخر هو الهضم الكيميائي.
مسعى حل الإشكالية:
مخطط العمل
أ) التحولات التي تطرأ على النشاء في الفم :
التجربة: نضع في أنبوبين (أ) (ب) كمية من مطبوخ النشاء ونضيف للأنبوب (ب) قليلا من اللعاب ثم نضع
الأنبوبين في حمام حرارته 37 درجة حيث نتركهما مدة 10 دقائق.
- بعد 10 دقائق نوزع محتوى كل أنبوب على أنبوبين آخرين(أ 1) (أ 2) و(ب 1) (ب 2)
- 1 ضع قطرات من ماء اليود في الأنبوب (أ 1) – سجل ما تلاحظه واستنتج.
- 2 ضع قطرات من محلول فهلينج في الأنبوب (أ 2) وسخنه – سجل ما تلاحظه واستنتج.
- 3 ضع قطرات من ماء اليود في الأنبوب (ب 1) – سجل ما تلاحظه واستنتج.
- 4 ضع قطرات من محلول فهلينج في الأنبوب (ب 2) وسخنه – سجل ما تلاحظه واستنتج.
- 5 استخلص من هذه التجربة طبيعة التحول الذي يطرأ على النشاء في الفم ودور اللعاب في ذلك ؟
ب) مفهوم الأنزيمات وخاصية عملها :
6 – ما هو اللعاب؟
7- اذكر عناصر أخرى مثل اللعاب.
- أدرس الجدول صفحة 13
8- بإستغلال نتائج التجربتين 1 و 2 والمقارنة بينهما , إقترح تعريفا للانزيم .
9- بإستغلال نتائج التجارب 3,4,5 إستخلص خاصية عمل الانزيم .
النتيجة:
- 1 يظهر في الأنبوب (أ 1) لون أزرق بنفسجي يدل على وجود النشاء.
-2 لم يتغير لون محلول فهلينج إلى الأحمر الأجوري في الأنبوب (أ 2) إذن لا يوجد فيه سكر مرجع
-3 لا يظهر لون أزرق بنفسجي في الأنبوب (ب 1) إذن، هو لا يحتوي على النشاء.
-4 يظهر لون أحمر أجوري في الأنبوب (ب 2). إذن يوجد سكر في هذا الأنبوب.
-5 تعرض النشاء في الفم لتحول كيميائي من جزيئة معقدة (كثيرة التعدد) ألى جزيئات بسيطة اقل تركيبا (سكر الشعير ) وهو تحول كيميائي حيوي لأنه تم في ظروف حيوية على مستوى الفم .إذن اللعاب حول النشاء إلى سكر الشعير.
-6 اللعاب سائل تفرزه الغدد اللعابية ويحتوي على خميرة اللعابين (مالتاز) التي تحول النشاء إلى سكر الشعير.
-7 أنزيمات أخرى مثل اللعابين: البروتياز والليباز.
-8 الأنزيم : مادة كيميائية ذات طبيعة بروتينية تدخل في تسريع التفاعلات التي تحدث لهضم الاغذية .
-9 نستخلص من هذه التجربة أن للأنزيمات تأثير نوعي حيث أن كل أنزيم يحول غذاءا معينا.
الخلاصة: تتمثل في خلاصة أجوبة التلاميذ أي النتيجة أعلاه.