الميدان : الإنسان والصحة
المقطع التعلمي الأول : التغذية عند الإنسان
المقطع البيداغوجي 1 : تحولات الأغذية خلال الهضم
وضعية تعلم المورد : قد يحدث لك أن تتقيا بعض الاغذية بعد مدة من تناولها , ويعود سبب ذلك إلى حدوث إختلال في عمل المعدة , أو الى تسممات غذائية , أو إلى حالة الغثيان التي تعتري بعض الأشخاص أثناء السفر , فحينئذ يحس الشخص المعني بطعم حامضي ويلاحظ تغيرات في مظهر الغذاء . إن هذه التغيرات في المظهر والمذاق توحي بان الاغذية التي نتناولها تتعرض لتحولات خلال مسارها عبر الانبوب الهضمي .- كيف وأين تتم عملية التحويل هذه؟
النشاط1 : تنظيم الجهاز الهضمي
•يؤمن الجهاز الهضمي الذي يزيد طوله عن ثمانية أمتار وظيفة حيوية هامة من وظائف التغذية .
المشكل: كيف تنتظم أعضاء الجهاز الهضمي عند الإنسان؟
التبرير: نتعرف على ذلك من خلال تحليل رسم تخطيطي يوضح تنظيم أعضاء الجهاز الهضمي.(يمكن الاستعانة كذلك بمجسم لجسم الانسان وطلب من المتعلمين تفكيك الاعضاء التي يمر من خلالها الغذاء بدأ من الفم )
بعد المناقشة يتوصل المتعلمين إلى :
التعليمات :
1 – لاحظ الشكل (1) واكتب البيانات المناسبة.
2 – اذكر الأعضاء المرقمة وقل ماذا تشكل.
3 – ماذا تشكل الأعضاء المشار اليها بالحروف؟
4 – أكمل المعادلة التالية: الجهاز الهضمي =.............+.............
•1 – لاحظ الشكل (1) واكتب البيانات المناسبة.
•2 – اذكر الأعضاء المرقمة وقل ماذا تشكل.
•3 – ماذا تشكل الأعضاء المشار اليها بالحروف؟
•4 – أكمل المعادلة التالية: الجهاز الهضمي =.............+.............
بعد المناقشة يتوصل المتعلمين إلى :
النتيجة:
1 – الشكل
(يصحح التلاميذ البيانات على الكراس بعد كتابتها على السبورة).
2 – الأنبوب الهضمي.
3 – الأعضاء الملحقة.
4 – الجهاز الهضمي = الأنبوب الهضمي+ الأعضاء الملحقة.
الخلاصة :
آ – الأنبوب الهضمي: هو مجموعة من الأعضاء المتصلة
ببعضها على شكل أنبوب وهي الفم، البلعوم، المريء، المعدة،
المعي الدقيق، المعي الغليظ وفتحة الشرج.
ب – الأعضاء الملحقة هي: الغدد اللعابية، الغدد المعدية، الكبد (الحويصل الصفراوي)،
البنكرياس والغدد المعوية.
* الأنبوب الهضمي والأعضاء الملحقة تشكل الجهاز الهضمي.
التقويم: رسم تخطيطي للجهاز الهضمي عند الانسان
أ- على مستوى المعدة :
النشاط 2 : التحولات التي تطرأ على إحدى مكونات الخبز(هضم النشاء)
توفرالأغذية ومن بينها الخبز للجسم ما يحتاجه لتأمين متطلبات الوظائف الحيوية المختلفة , غير أن هذه المواد لا تستعمل بهذا الشكل من طرف خلايا العضوية.
المشكل: كيف نبرز تحول إحدى مكونات الخبز في ظروف تجريبية خاصة ؟
التبرير: نتعرف على ذلك من خلال تجارب وتحليل نتائج تجريبية .
•أ- إصدار فرضية حول التحولات التي تطرأ على قطعة خبز في الفم
تجربة :
•خذ قطعة خبز وصف مظهرها وطعمها (مذاقها) علما أن النشاء سكر معقد يوجد في الخبز ويتميز بطعمه غير الحلو.
إمضغها لدقائق و ضع اللقمة المحصل عليها في وعاء. .
1 – قل كيف أصبحت قطعة الخبز وصف مظهرها وطعمها مرة أخرى.
2 – اذكر العناصر التي سمحت بتحويل الخبز.
3 – كيف تسمي هذه العملية؟
4 – لخص هذه التجربة وما استنتجته في فقرة قصيرة
بعد المناقشة يتوصل المتعلمين إلى :
النتيجة:
1 – بعد المضغ المطول أصبحت لقمة الخبز نصف سائلة ومذاقها حلو.
2 – العناصر التي تحول الغذاء هي الأسنان واللعاب بمساعدة اللسان.
3 – تسمى هذه العملية الهضم الآلي.
4 – خلاصة
الخلاصة: يطحن الغذاء في الفم بفضل الأسنان ويبلل بفضل اللعاب الذي تفرزه الغدد اللعابية إلى أن يتحول إلى لقمة نصف سائلة و تسمى هذه العملية بالهضم الآلي .
ب - إختبارالفرضية
ج - معطيات حول نتائج تحول النشاء على مستوى الفم
التعليمات :
تعطي بعض الغلوسيدات تفاعلا ايجابيا مع محلول فهلنك مثل الغلوكوز والمالتوز, علما ان المالتوز يتشكل من جزيئتين من الغلوكوز(الوثيقة 2 ) كما تبين أن السكر الموجود في كتلة الخبز الممضوغة مطولا في الفم عبارة عن المالتوز.
1- اقترح فرضية لشرح تغير مذاق اللقمة عقب المضغ المطول لقطعة الخبز.
2- تحقق من مدى صحة الفرضية بتفسير نتائج التجربة .
3- إستخلص طبيعة التحول الذي طرأ على النشاء في الفم .
النتيجة:
1- يفترض ان تغير مذاق اللقمة يعني حدوث تحول للخبز بعد المضغ المطول , فالمذاق الحلو يعني حدوث تحول للنشاء .
إذا كان هناك سكر بسيط في الخبز الممضوغ مطولا فإن المحلول المشكل منه يعطي راسبا احمر اجوري بإضافة محلول فهلنك مع التسخين .(اعتمادا على معطى التجربة الشاهدة).
2- تبين النتائج التجريبية ظهور راسب احمر اجوري عند اضافة محلول فهلنك لقطعة الخبز الممضوغة مما يعني أن اللعاب اثر على النشاء وتم تحويله الى سكر بسيط على عكس قطعة الخبز الغير ممضوغة التي لا تحتوي على سكريات بسيطة حسب التجربة , وعليه فإن تحول النشاء في الفم ينتج عنه المالتوز.
3- تعرض النشاء لتحول كيميائي من جزيئة معقدة(كثيرة التعدد) إلى جزيئات أقل تركيبا وهو تحول كيميائي حيوي لأنه تم في ظروف حيوية على مستوى الفم .
النشاط 3 : التحولات التي تطرأ على غذاء الخبز في مستويات أخرى للأنبوب الهضمي .
الخبز غذاء مركب يتكون من ماء واملاح معدنية ومواد بسيطة عضوية (الغلوسيدات , البروتيدات , الدسم والفيتامينات ) وقد عرفت أن اللعاب قادر على تحويل النشاء الى مالتوز في الفم , إلا ان مدة تواجد الخبز في الفم قصيرة جدا مما لا يسمح إلا بتحويل جزئي للنشاء إلى مالتوز.
المشكل : فما هو مصير النشاء المتبقي والمواد العضوية الاخرى في مستويات أخرى من الانبوب الهضمي ؟
التبرير: نتعرف على ذلك من خلال جملة من المعطيات والوثائق والنتائج التجريبية .
ادرس الوثيقة (2,1) صفحة 11
من الكتاب واجب عن الأسئلة :
1- وضح معنى فعالية أوعدم
فعالية اللعاب على مستوى المعدة.
2- حدد العصارة التي أثرت
على الغلوتين .
3- على ضوء التحولات التي
حدثت انطلاقا من الفم الى غاية المعدة , قدم رايك بخصوص تركيب الكيموس الموضح في
الفقرة (أ4).
النتيجة:
النتيجة:
1- تنتهي فعالية اللعاب على مستوى المعدة لتأثره بحموضة الوسط ,
بدليل أنه في بداية الأمركان فعالا.
2- تبين النتائج التجريبية
أن لون محلول الغلوتين تغير عند معاملته بالعصارة المعدية مما يعني تأثره بهذه
العصارة ولم يتأثر بالعصارة اللعابية .
3- على ضوء التحولات التي
حدثت في الفم والمعدة , فإن الكيموس يحوي مواد عضوية لم يكتمل تحولها كانشاء
المتبقي , وسلاسل بروتينية أصغر ناتجة عن تحول أولي للبروتينات , وعلى الليبيدات
التي لم تتحول بعد , إضافة للماء والاملاح المعدنية والفيتامينات .
4- تتدخل غدد أخرى على مستوى الجزء الأول من المعي
الدقيق لاستكمال التحول . بحيث يتدخل البنكرياس بإفرازاته ومنها تحول البروتين كالغلو
تين إلى أجزاء صغيرة الابعاد . و منها التي تساهم في تحول الليبيدات . كما يتدخل
الكبد من خلال الصفراء فتبدي الليبيدات مظهر مستحلب .